التفكير المنطقي عند الأطفال

 
















































































المنطق المبكر

هذه الدراسة التي تناولت تفكير الأطفال قام بها علماء الطب النفسي من جامعة إيموري الأميركية Emory University ونشرت في مجلة «علم التطور» journal Developmental Science في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الجاري، أشارت إلى أن الأطفال قبل بلوغهم عامهم الأول يصبحون قادرين على التفكير المنطقي واستنتاج نتائج معينة مبنية على معطيات مسبقة وتسلسل منطقي للأفكار في عمر 10 شهور، وأن تقدم الطفل المعرفي ونموه الإدراكي يمكن أن يتأثر تأثيرا كبيرا بطرق التعليم والبيئة المحيطة، وهو الأمر الذي يمكن الأطفال في المجتمعات المتقدمة من التطور الفكري والمعرفي السريع نتيجة لتقدم تقنيات الاستفادة من معدلات الذكاء.

وقبل هذه التجربة كان التصور أن الأطفال لا يمكنهم التوصل إلى التفكير المبني على أسس منظمة قبل عمر الخامسة أو الرابعة في أفضل الأحوال مع وجود فروق شخصية بطبيعة الحال. وقام العلماء بإجراء اختبار على الأطفال، وتم عرض دمى على شكل شخصيات أو حيوانات معينة من دون صوت، وقاموا بعمل ما يشبه السيناريو بين هذه الدمى لاختبار القدرة على استنتاج ردود أفعال معينة. وكان متوسط عمر الأطفال يتراوح بين 10 و13 شهرا فقط. وكانت النتيجة المثيرة للدهشة أن معظم الأطفال ربطوا الأحداث بمنطقية، واستطاعوا توقع واستنتاج ردود الأفعال المختلفة.

ومنذ منتصف الستينات من القرن الماضي بدأ الاهتمام بمنطقية تفكير الأطفال لأنها الطريقة التي يمكن الوصول بها إلى كيفية تعلم الإنسان وتطور الإدراك. وقام العلماء بإجراء تجارب على نمط تفكير الأطفال الذين كانوا في السابعة من العمر في ذلك الوقت، وقاموا بعرض صور لطفل ما، وليكن على سبيل المثال يرمز له بالحرف (أ) ويقف بجوار طفلة ويرمز لها بالحرف (ب) ويظهر بوضوح أن الطفل (أ) أطول من الطفلة (ب) ثم تظهر صورة أخرى يظهر فيها الطفل نفسه بجوار طفل آخر ويرمز له بالرمز (ج) ويظهر بوضوح أن الطفلة (ب) أطول من الطفل (ج)، وفي هذه الحالة يكون التفكير المنطقي أن الطفل (أ) أطول بالضرورة من الطفل (ج) حتى ولو لم يتم مشاهدتهم بجوار بعضهم البعض وهو ما يعرف بالتفكير المنطقي المتسلسل.

* تجربة جديدة

وفي هذه التجربة الجديدة تم عرض شريط فيديو من دون صوت يظهر فيه فيل ودب وفرس النهر، ثم يظهر الفيل وهو يحمل دمية معينة، ثم يتمكن الدب من الاستحواذ على الدمية من الفيل مما يعني أن الدب مسيطر وسائد أكثر على الفيل، ثم يقوم فرس النهر بالاستحواذ على اللعبة من الدب، وهو ما يعني بالضرورة أن فرس النهر مسيطر وسائد على الدب، ومنطقيا أيضا يكون سائدا ومسيطرا على الفيل بطبيعة الحال. ولم يستحوذ هذا الفيديو على النظر أكثر من المعتاد من الأطفال. وبعد هذا الفيديو تم عرض فيديو آخر للفيل وهو يستحوذ على اللعبة من فرس النهر، وكانت النتيجة أن معظم الأطفال أطالوا النظر في الفيديو الثاني، وهو ما يعني اندهاش الأطفال من النتيجة غير المنطقية وغير المتوقعة؛ لأن المنطق يفرض أن يكون فرس النهر هو الأقوى وبالتالي لا يمكن للفيل أن يحصل على الدمية منه، وهو الأمر الذي يعني أن الأطفال في هذه السن المبكرة جدا كانوا قادرين على التفكير بشكل مرتب ومنهجي.

في تجربة ثانية على العينة نفسها من الأطفال قام العلماء بعرض فيديو آخر يتضمن شخصية رابعة وهي الزرافة. وكانت الزرافة وافدة جديدة على الأحداث ولم تتفاعل مع أي من الحيوانات الثلاثة الأخرى، ولم يهتم الأطفال بها سواء استحوذت على الدمية أو لا. وهو الأمر الذي جعل الباحثين يعتقدون أن التفكير المنطقي والممنهج مبني على الخبرة المجتمعية.

وكان مجموع الأطفال الذين فكروا بشكل منطقي 23 من أصل 32 طفلا، وهذه النتائج تعتبر بالغة الأهمية في المستقبل في طرق التعليم والتفاعل الاجتماعي مع الأطفال، خاصة أن التجربة كانت شديدة البساطة (مجرد شريط فيديو) ومع ذلك كانت نتائجها مدهشة، وهو ما يعني أن مع تقدم وسيلة الإيضاح يمكن تنمية التفكير المنطقي للأطفال في عمر مبكر جدا، وأيضا توضح أن الطفل الذي يعاني من التعثر الدراسي قد يكون ضحية لطريقة تعليمية معينة لا تنمي الإدراك والاستنتاج وحل المشكلات، خاصة أن معظم الأطفال كانت لديهم هذه المقدرة على منطقية التفكير.

أسئلة واختبار لتنمية التفكير عند الأطفال 

https://cutt.ly/PEAKWuf 

نقص الانتباه وطرق التعلم بحافز:

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط هو مرض يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكاديمية واجتماعية ونفسية بالغة الأهمية ويمكن أن تستمر آثاره السلبية مدى الحياة. يلعب استخدام الادوية دورًا مهمًا في علاج المرض.

اضطراب فرط نشاط الانتباه

: أدوات العلاج

تدريب الانتباه

لعبة الانتباه

 لعبة الانتباه : تستخدم مع الأطفال. إنه علاج يسجل ردود الفعل للطفل لتعلم التحكم في الاندفاع وزيادة فترة الانتباه في الاضطرابات النفسية مثل فرط النشاط ، وعجز الانتباه ، وصعوبات التعلم ، واضطرابات التحكم في الاندفاع ، والاكتئاب ، واضطرابات المزاج ، والاضطراب السلوكي.



برنامج إعادة التأهيل (ريهاكوم


هي تقنية تستخدم في علاج الاضطرابات المعرفية بدون أدوية. تتكون من أقسام مختلفة. تستخدم هذه الأقسام في علاج الأمراض التالية 

اضطرابات الانتباه والتركيز: يتكون هذا النموذج من 24 جزءًا. يتم تطبيقه عن طريق تحديد المستوى للأطفال والكبار. لوحظ زيادة في الانتباه البصري والحدة البصرية للفرد الذي يكمل النموذج.

اضطرابات الذاكرة يتكون هذا النموذج من 30 قسمًا ، ويتم استخدامها عن طريق تحديد المستوى لدى الأفراد الذين يعانون من صعوبات في التعلم والتحدث ومشاكل التأتأة.

يوفر المرونة والطلاقة في الذاكرة والكلام. التفكير المنطقي واضطرابات التخطيط: يتكون من 24 جزء. يساعد على تعلم الكثير من الأفكار المحتملة التي تزداد صعوبة وتوفر زيادة في الذكاء المنطقي.

قدرات الاستجابة: يتكون هذا النموذج من 15 جزءًا. يدعم علاج اضطراب التحكم في الاندفاع.



يحتوي البرنامج أيضًا على وحدات تتعلق بإدراك السمع وإدراك المساحة.

لا يهدف برنامج الريهاكوم فقط إلى الحد من فقدان الأداء الذي يحدث في مستوى الأداء المعرفي للمرضى الذين تعرضوا لإصابة خطيرة في الرأس ، ولكن أيضًا التقدم داخل كل فرد يهدف إلى زيادة أدائه العقلي. أثناء الدراسة ، يطور الأفراد استراتيجية تعلم جديدة ويزيدون من القدرة على استخدام دماغهم. كما هو الحال في جميع دراسات إعادة التأهيل ، فإن الهدف في الريهاكوم هو جلب الشخص إلى حالة ما قبل الصدمة قدر الإمكان أو إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، الحفاظ على مستوى يمكنه من متابعة حياته اليومية وحده

برنامج إعادة التأهيل (ريهابيل)

الغرض من "ريهابيل" ، وهو من بين العلاجات الإصلاحية المعرفية ؛ لإصلاح المنطقة المستهدفة وجعلها قابلة لإعادة الاستخدام ضمن نظامها الخاص. يوفر تحسينًا في المناطق المستهدفة من خلال التطبيق المتكرر لبعض تمارين الكمبيوتر أو الورق والقلم الرصاص ، ويستخدم في الاضطرابات النفسية التي تؤدي إلى الفصام والتوحد واضطرابات النمو وغيرها من المشاكل المعرفية.

تطبيق مع اختبارات إعادة التأهيل ريهاكوم و ريهابيل

ارتبطت الاضطرابات المعرفية لدى الأطفال والمراهقين بانخفاض نشاط خلايا الدماغ التي تسمى الخلايا العصبية في المنطقة الأمامية من الدماغ. في هذا السياق ، هناك علاجات لتحفيز الدماغ يمكن استخدامها في وقت واحد لزيادة إطلاق الخلايا في الجزء الأمامي من الدماغ أثناء أداء تمارين إعادة التأهيل الإدراكي. هذا التحفيز الذي يحفز خلايا الدماغ زاد أيضًا من الكفاءة التي تم الحصول عليها من طريقة إعادة التأهيل الإالإد.عمل علاج النبضات المباشرة مع مبدأ تحفيز التيار المباشر ، الذي لا يضر بصحة الإنسان ، مع انخفاض كثافة الدماغ من خلال قطبين على الجبين. في الدراسات العلمية الحديثة ، ثبت أن استخدام علاج النبضات المباشرة خلال تمارين إعادة التأهيل الإدراكي لدى الأطفال والمراهقين يسهل النمو المعرفي ويزيد من معدل النجاح في الذاكرة والانتباه والوظائف التنفيذية. في ضوء هذه المعلومات العلمية ، أصبح الاستخدام المتزامن لتمارين إعادة التأهيل الإدراكي المحوسبة في جميع الأطفال والمراهقين الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات منتشرًا بشكل متزايد في جميع أنحاء العالم وهو من بين علاجات المستقبل. يوفر علاج النبضات المباشرة المتزامن مع إعادة التأهيل المعرفي المحوسب زيادة إيجابية في القدرة الإدراكية للأطفال والمراهقين

تحياتي 

د.كيمو 

اتصل على 0549172952 أو تواصل واتس

https://api.whatsapp.com/send?phone=966549172952











تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التدريب على اختبار القدرات